بسم الله الرحمن الرحيم
ان العملية التعليمية للمستوى سنة اولى اصبحت عملية صعبة لان في الواقع المشكل الاساسي ليس التعليم بل التربية في حد ذاتها
بالاضافة الى بعض الظروف التى جعلت من علوم وتقنيات محطة لمن هب ودب تجد فيها حت ىمن لم يدرس لا الفيزياء ولا الكيمياء في مرحلة الثانوي . اتساءل كيف سيواصل طالب بهذا الشكل الدراسة في العلوم والتقنيات وهو لا يتقن حتى الالة الحاسبة
لذلك اقول ان هناك معانات من الطرفين من طرف الاستاذ الذي يرغب في توصيل الكم الكبير من المقرر للطالب وبين الطالب الذي يعاني من نقص الكفاءة للدراسة معانات نجعل العملية التعلمية صبة وثقيلة على الطرفين
بالنسبة الى المقررات فهي نفسها تقريبا المقررات المستخدمة في كافة الدول يعني الطالب الجزائري ليس الوحيد الذي يدرس الميكانيك ولا الكهرباء في هذا العالم بالنسبة لكفاءة الاستاذ قد يكون الاستاذ غير كفئ او غير قادر على توصيل بعض من المقرر لا اظنه عاجز كليا على الشرح فهذا يشير الى شئ اخر بالنسبة للطالب فهو اكثر المستفدين من التعليم وعدم استغلاله للوقت والظروف لتعلم اكثر هو نوعا من عدم معرفة صالحه
لماذا لا يبحث الطالب على المعرفة؟ لماذا يلجأ الى الترفيه وكثرة الحكايات والمقاهي وتمضية الاوقات على الموبايل في حين لا يعطي دروسه ولو نصف ساعة يوميا اذا لم يكن ينظر الطالب الى الجامعة كمصدر للمعرفة فلينظر لها الى مكان للحصول على وظيفة ولكسب المال كيف تنظر الى التعليم؟ ماذا يفعل الطالب في الجامعة اذا كان لا يحمل قلما ولا كراس ولا اي شئ ربما حتى بطاقة الطالب لا يحملها؟ ماذا ينتظر حتى يعرف ان الشهادة بدون علم ليس لها معنى وخاصة اذا تقدم الى وظيفة ليثبت قدراته فهو طالب كسول؟
انا غير مصابة بالياس بل ارغب في الافضل